ملزمة القواعد اللغة العربية للصف السادس الاعدادي بفرعية العلمي تطبيقي واحيائي والادبي احدث نسخة المنهج الاخير 2020 تحتوي على احدث الاسئلة الوزرية مرتبة حسب المواضيع وبابسط صورة وبدون تعقيد وشرح مفهوم ومع امكانية متابعة شرح الملزمة على اليوتيوب على قناة الاستاذ حمزة الجابري والذي يشرح الملزمة ويمكن للطالب ان يتابع مع المدرس على قناتة وفهم بصورة ابسط .
١- احرص على دراسة التوكيد قبل فترة المراجعة ألنه آخر الموضوعات ودائماً ما يتركه الطلبة لفترة المراجعة .ومن ثم يقرؤنه بصورة غير دقيقة وهذا ما يؤثر على معدالتهم
والتوكيد من أسهل موضوعات المنهج ولكن بعض الطلبة يتخوف منه . لذلك أنصح بدراسة التوكيد قبل فترة المراجعة
٢ -غالبًا ما يفقد الطلبة درجاتهم في موضوع التعجب والمدح والذم لعدة أسباب منها
أ - الطالب يركز على الموضوعات األولى ويتقنها ويمتحن فيها مرات عديدة ولكن ال يدرس الموضوعات األخيرة إال مرة واحدة .
ب- في فترة المراجعة يبدأ الطالب بدراسة القواعد من البداية ويحدث في بعض األحيان أن ال يتسع الوقت إلكمال المادة ولذلك يدرس التعجب والمدح والذم بصورة سريعة .ولذلك يفقد الطلبة بعض الدرجات في هذين الموضوعين رغم سهولتهما لهذا احرص على دراسة اوالتعجب والمدح والذم إضافة للتوكيد بصورة دقيقة قبل فترة المراجعة .
٣ -قبل البدء بدراسة القواعد أدرس األساسيات بدقة ولعدة مرات .
الخطأ الشائع : أن يتكاسل الطالب وال يدرس األساسيات ويتوهم أنه سيفهم المادة بدون اتقان األساسيات . ولكنه سيتفاجئ بعشرات
المجاهيل التي تواجهه في القواعد .
لذلك أنصح بدراسة األساسيات عدة مرات وإتقانها .
فإن فعلت ذلك سر َت في القواعد سيراً سريعاً جداً .
٤-من أعظم األخطاء وأكبرها اإلكتفاء بالملزمة مهما كانت الملزمة جيدة .ولهذا يجب عليك أن تدرس األسئلة الوزارية وباألخص
من سنة ١٩٩٠ الى ٢٠٠٠ واحرص على تغطية الحل عند دراسة الوزاريات .
● وأيضا يجب دراسة تمرينات الكتاب ففائدتها أكثر من الوزاريات . ولألسف فإن الطلبة يستصغرون أهمية تمرينات الكتاب في
حين أن كل أفكار الوزاري مشابهة ألفكار تمرينات الكتاب .
٥ -في الوزاري إقرأ السؤال من بدايته الى نهايته ثالث مرات قبل اإلجابة وال تتعجل اإلجابة دون أن تكمل قراءة السؤال . فال تقرأ
بداية السؤال فقط وتبدأ باإلجابة فلربما كانت للسؤال بقية وهذا ما حدث كثيراً للطالب في مادة األدب .
٦ -في الوزاري تعامل مع المصحح على أنه ال يعرف شيئاً عن المادة واجعل جوابك كامالً . وال تترك بعضاً من الجواب ظناً منك أن
المصحح يفهم قصدك وسيقبل ذلك منك . ال . اجعل جوابك كامالً . وتذكر هذه العبارة ) تخيل أن المصحح ال يعرف أي شيء عن
المادة ولذلك اكتب له الجواب كامالً وشافياً .
تعليقات: 0
إرسال تعليق